Deskripsi Masalah:
Perkembangan teknologi dewasa ini semakin banyak dimanfaatkan dalam
berbagai sisi kehidupan. Sekedar contoh, selama ini kita mengenal al-Qur’an
berupa sebuah kitab dengan beragam ukuran cetakannya. Tapi kini banyak kita
jumpai Al-Qur’an dalam bentuk kaset, disket, kartu memori dan lain-lain. Bahkan
Al-Qur’an kini dapat diprogam dalam pesawat HP maupun perangkat elektronik lain
yang berbasis komputer, sehingga disamping terdengar alunan ayatnya juga tampak
tulisannya dilayar monitor.
Pertanyaan:
a. Bisakah kaset, disket,
kartu memori, dan lain-lain dinamakan mushaf?
Jawaban:
Tidak bisa dikategorikan mushhaf, karena karena hanya merupakan
suara atau pancaran sinar belaka, sementara kriteriamushhaf harus
berbentuk tulisan secara nyata (kitabah) dan bertujuan untuk dirasah (belajar)
seperti yang telah diterangkan di dalam kitab-kitab al-Muktabarah.
Tetapi ada pendapat dari Habib Muhammad bin Achmad as-Satiri di dalam
kitab as-Sayrch al-Yaqut an-Nafis yang menyatakan bahwa
sesuatu yang mengandung suara atau tulisan dari Al Quran, seperti kaset, disket
dan lain lain dikategorikan mushhaf sebagai langkah untuk
lebih berhati-hati.
Dasar Pengambilan:
نهاية الزين، صـ، 32
والمراد
بالمصحف كل ما كتب فيه شيئ من القرأن بقصد الدراسة كلوح او عمود او جدار كتب عليه
شيئ من القرأن للدراسة اهـ
حشيتان القليوبى وعميرة، جـ 1، صـ 39
وهو اسم
للمكتوب فيه كلام الله تعالى بين الدفتين كما فى الحديث والمراد به ما يسمى مصحفا
عرفا ولو قليلا كخزب ولا عبرة فيه بقصد غير الدراسة اهـ
هامش نهاية المحتاج، جـ1، صـ 124
ويؤخذ
منه انه لو نقش القرأن على خشبة وختم بها الاوراق بقصد القرأة وصار يقرأ الحرمة
وليس من الكتابة ما يقص بالمقص على صورة حرف القرأن من ورق او قماس فلا يحرم مسه
اهـ
حاشية البجيرمى على الخطيب ج 10 ص 479
وَقَوْلُهُ
" كِتَابَةً " وَضَابِطُ الْمَكْتُوبِ عَلَيْهِ كُلُّ مَا ثَبَتَ
عَلَيْهِ الْخَطُّ كَرَقٍّ وَثَوْبٍ سَوَاءٌ كَتَبَ بِحِبْرٍ أَوْ نَحْوِهِ
وَنَقَرَ صُوَرَ الْأَحْرُفِ فِي حَجَرٍ أَوْ خَشَبٍ أَوْ خَطَّهَا عَلَى
الْأَرْضِ ، فَلَوْ رَسَمَ صُورَتَهَا فِي هَوَاءٍ أَوْ مَاءٍ فَلَيْسَ كِتَابَةً
فِي الْمَذْهَبِ كَمَا قَالَهُ الزِّيَادِيُّ .
فتح الجواد 1/55
(قوله ولوح) يتردد النظر في أنه إذا مسح
فيبقى فيه أثار الحروف فهل يبقى تحريم نحو المسح والحمل أولا ؟ والذي يتجه أن تلك
الآثار إن كانت على صفة تقصد كتابة مثلها عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير
مشقة بقي التحريم و إلا فلا. بخلاف ما لو خفيت جدا بحيث لايمكن قرائتها إلا بمشقة
شديدة فإن مثل هذا لا تقصد كتابته في الألواح فلا عبرة به إهـ
شرح الياقوت النفيس ص 82-83
حكم حمل
المصحف المسجل على الأشرطة ظهر حديثا فى الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرأن
الكريم بأكملة يكون المصحف من عشرين شريطا تقريبا فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف
المكتوب؟ الذى أرى أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط وعلى
هذا فيكون له حكم المصحف وقد قامت بعض الجمعيات فى مصر بتسجيل هذا المصحف بقراآت
مجودة وأصوات جميلة على أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت وتسمى مصحفا وأعتقد أن له
حكم المصحف والأحوط للمسلم أن يحتاط فإن قيل إن التسجيل هذا إنما هو الصدى وقد سجل
للسماع لا للقراءة؟ إنه فعلا صدى ولكنا لو نظرنا إلى القصد من الأذان حقيقة أليس هو
الإعلام؟ وقد حصل به. ولبعض الفقهاء أقوال تعبروا عن أرائهم ومفاهيمهم وليس من
الضرورى قبولها كقولهم لو نظر إنسان إلى صورة امرأة فى مرأة فيجوز له النظرإليها
إنما ينظر إلى الصورة فى المرأة حتى ولو كانت عارية فمثل هذا الكلام نظر ومن الصعب
على النفس تقلبه.
Pertanyaan:
b. Apakah dengan demikian
juga berlaku hukum-hukum yang berkaitan dengan mushhaf?
Jawaban:
Idem
(sesuai dengan jawaban di atas)
Pertanyaan:
c. Haruskah kita
memulyakan barang-barang tersebut sebagaimana mushhaf?
Jawaban:
Pada saat fail tersebut ditampilkan maka hukumnya wajib memuliakan walaupun
tidak sebagaimana cara memuliakan Al Qur’an, karena di dalamnya terdapat ismu
al-a’dzam, unsur syi'ar, ilmu syara' dan lain lain ketika tampil di layar
monitor.
Dasar Pengambilan:
النهاية المحتاج ج 1 ص 403
[ فَائِدَةٌ ] وَقَعَ السُّؤَالُ فِي
الدَّرْسِ عَمَّا لَوْ نُقِشَ اسْمٌ مُعَظَّمٌ عَلَى خَاتَمٍ لِاثْنَيْنِ قَصَدَ
أَحَدُهُمَا بِهِ نَفْسَهُ وَالْآخَرُ الْمُعَظَّمَ ، فَهَلْ يُكْرَهُ الدُّخُولُ
بِهِ الْخَلَاءَ أَوْ لَا ؟ الْأَقْرَبُ أَنَّهُ إنْ اسْتَعْمَلَهُ أَحَدُهُمَا
عَمِلَ بِقَصْدِهِ أَوْ غَيْرُهُمَا لَا بِطَرِيقِ النِّيَابَةِ عَنْ أَحَدِهِمَا
بِعَيْنِهِ كُرِهَ تَغْلِيبًا لِلْمُعَظَّمِ
حاشية الجمال ج 10 ص 170-172
( قَوْلُهُ مُصْحَفٌ ) أَيْ مَا فِيهِ قُرْآنٌ
وَلَوْ فِي ضِمْنِ عِلْمٍ كَالنَّحْوِ أَوْ ضِمْنِ تَمِيمَةٍ وَمَا يُوجَدُ
نَظْمُهُ فِي غَيْرِ الْقُرْآنِ لَا يَحْرُمُ بَيْعُهُ لِكَافِرٍ إلَّا إنْ قَصَدَ
بِهِ الْقُرْآنِيَّةَ بِخِلَافِ مَا لَا يُوجَدُ نَظْمُهُ إلَّا فِي الْقُرْآنِ
لَا يَحْتَاجُ إلَى قَصْدٍ ا هـ . ح ل ( قَوْلُهُ أَيْضًا مُصْحَفٌ ) الْمُرَادُ
بِهِ مَا فِيهِ قُرْآنٌ وَإِنْ قَلَّ وَلَوْ حَرْفًا إنْ قَصَدَ أَنَّهُ مِنْ
الْقُرْآنِ وَلَوْ كَانَ فِي ضِمْنِ نَحْوِ تَفْسِيرٍ أَوْ عِلْمٍ فِيمَا يَظْهَرُ
نَعَمْ يُتَسَامَحُ بِتَمَلُّكِ الْكَافِرِ الدَّرَاهِمَ وَالدَّنَانِيرَ الَّتِي
عَلَيْهَا شَيْءٌ مِنْ الْقُرْآنِ لِلْحَاجَةِ إلَى ذَلِكَ وَيَلْحَقُ بِهِ فِيمَا
يَظْهَرُ مَا عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى أَيْضًا مِنْ شِرَاءِ أَهْلِ الذِّمَّةِ
الدُّورَ وَقَدْ كُتِبَ فِي سَقْفِهَا أَوْ جُدُرِهَا شَيْءٌ مِنْ الْقُرْآنِ
فَيَكُونُ مُغْتَفَرًا لِلْمُسَامَحَةِ بِهِ غَالِبًا إذْ لَا يُقْصَدُ بِهِ
الْقُرْآنِيَّةُ كَمَا وَسَمُوا نَعَمِ الْجِزْيَةِ بِذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى
مَعَ أَنَّهَا تَتَمَرَّغُ فِي النَّجَاسَةِ وَمِثْلُ الْقُرْآنِ الْحَدِيثُ
وَلَوْ ضَعِيفًا فِيمَا يَظْهَرُ إذْ هُوَ أَوْلَى مِنْ الْآثَارِ الْآتِيَةِ ،
وَكُتُبُ الْعِلْمِ الَّتِي بِهَا آثَارُ السَّلَفِ بِخِلَافِ مَا إذَا خَلَتْ
عَنْ الْآثَارِ وَإِنْ تَعَلَّقَتْ بِالشَّرْعِ كَكُتُبِ نَحْوٍ وَلُغَةٍ خَلَتْ
عَنْ اسْمِ اللَّهِ .... ( قَوْلُهُ أَيْضًا مُصْحَفٌ ) أَيْ مَا فِيهِ قُرْآنٌ
وَإِنْ قَلَّ كَلَوْحٍ أَوْ رِسَالَةٍ أَوْ تَمِيمَةٍ لِأَنَّ دُخُولَ
الْأَسْمَاءِ الْمُعَظَّمَةِ تَحْتَ أَيْدِيهِمْ إهَانَةٌ لَهَا وَأَجَازَ
الْعَلَّامَةُ ابْنُ عَبْدِ الْحَقِّ التَّمِيمَةَ لِمَنْ رُجِيَ إسْلَامُهُ
وَكَذَا الرِّسَالَةُ اقْتِدَاءً بِفِعْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَالتَّوْرَاةُ غَيْرُ الْمُبْدَلَةِ كَذَلِكَ وَإِنْ كَانَتْ الْيَهُودُ
تُعَظِّمُهَا وَالْإِنْجِيلُ وَإِنْ كَانَتْ النَّصَارَى تُعَظِّمُهُ إذْ رُبَّمَا
يُبْدِلُونَهَا عَلَى مَا عِنْدَهُمْ وَلِلْإِهَانَةِ أَيْضًا ا هـ .
حاشية الجمال ج 1 ص 278
وَبَحَثَ
الْأَذْرَعِيُّ تَحْرِيمَ إدْخَالِ الْمُصْحَفِ الْخَلَاءَ بِلَا ضَرُورَةٍ
إجْلَالًا لَهُ وَتَكْرِيمًا ، وَالْمَنْقُولُ الْكَرَاهَةُ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ
عِنْدَ م ر كَكُلِّ مَا عَلَيْهِ مُعَظَّمٌ وَالْمُشْتَرَكُ كَعَزِيزٍ وَكَرِيمٍ
وَمُحَمَّدٍ وَأَحْمَدَ وَمَا يُوَحَّدُ نَظْمُهُ مِنْ الْقُرْآنِ فِي غَيْرِهِ
عَلَى مَا بَحَثَهُ الْأَذْرَعِيُّ
فتح الكريم المنان فى أداب حملة القرأن ج 1 ص 4
أما ما كتب تميمة للتبرك فلا يحرم مسها ولا
حملها، لكن بشرط أن تجعل في حرز يقيها من كل أذى، ولا يجوز جعل صحيفة بالية منه
وقاية لكتاب بل يجب محوها بماء طاهر ويصب في بحر أو نهر جار، ويحرم كتب القرآن
وكذا أسماء الله تعالى بنجس أو على نجس ومسه به إذا كان غير معفو عنه، ويكره كتبه
على حائط ولو لمسجد وثياب وطعام ونحو ذلك، ويجوز هدم الحائط ولبس الثياب وأكل
الطعام: ولا تضر ملاقاته ما في المعدة بخلاف ابتلاع قرطاس فإنه يحرم عليه، ولا
يجوز كتبه على الأرض، ولا على بساط ونحو مما يوطأ بالأقدام، ولا يكره كتب شيء منه
في إناء ليسقى ماؤه للشفاء خلافا لما وقع للإمام ابن عبد السلام في فتاويه من
التحريم، ويسن كتبه وإيضاحه إكراما له، وكذا يستحب نقطه وشكله صيانة له من اللجن
والتحريف
Pertanyaan:
d. Bagaimana hukum
mencampur file al-Qur'an dengan gambar-gambar atau video hot? (PCNU Kab. Kediri
& PCNU Kencong Jember)
Jawaban:
Boleh karena file yang tidak diaktifkan tidak menampakkan isi yang ada di
dalamnya, sehingga tidak dikategorikan benda yang harus dihormati.
Dasar Pengambilan idem dengan jawaban sebelumnya.